يبحث القادمون إلى تركيا عادةً عن تفاصيل كثيرة حول تكاليف المعيشة في تركيا و الشؤون المعيشية الأخرى في البلاد، فيتعب الباحث من كثرة الأسئلة التي يجب أن يطرحها وكثرة الأبواب التي عليه أن يطرقها ليستفسر ويستشير، ومن واجبنا في مجموعة الفنار ومن منطلق عملنا في الخدمات والاستشارات أحببنا أن ننشر لكم جملة من المعلومات التي تهم أي زائر إلى تركيا أو سائح أو مقيم.

أنواع الإقامة في تركيا:

من حق أي أجنبي مقيم في تركيا أن يحصل على الإقامة الرسمية على الأراضي التركية من خلال عدة طرق مختلفة، اللاجئون مثلاً يُمنحون الإقامة المؤقتة عن طريق التسجيل في مكاتب الأمم المتحدة أو شعبة الأجانب، ويتم منحهم بطاقة أو وثيقة حماية، كما يتم منح اللاجئ رقماً خاصاً له لتتعرف عليه دوائر الدولة من خلاله ويأخذ كامل حقوقه.

أما بالنسبة لبقية الأجانب: فإن تكاليف الحصول عليها ليست مكلفة جداً وتعتبر رسومها عادية، كما تتضمن عادة دفع تكاليف التأمين الصحي.

يمكنك الضغط على نوع العقار للانتقال إلى تفصيل أوسع حول هذه الإقامات وطرق الحصول عليها، وبعض المعلومات التفصيلية حولها.

المسكن:

عدد السكان في تركيا كبير جداً إضافة إلى الأجانب جعل الميل لدى الناس للإقامة ، يميل الأجانب عادة للإقامة في شقق في تركيا وخاصة في المجمعات السكنية ذات الخدمات المتميزة، تختلف أسعار العقارات في تركيا بحسب الولاية أو الحي، تبعاً لموقع المنزل وقربه من المراكز الحيوية أو مساحة المنزل، وعدد الغرف بالإضافة إلى الميزات الأخرى، كما تعدّ شقق إسطنبول الأغلى سعراً وإيجاراً.

من ناحية الإيجارات فهي تختلف تبعاً لطبيعة الشقة، إن كانت مفروشة أو غير مفروشة، بالإضافة إلى الميزات السابقة التي تحدثنا عنها، بالإضافة إلى ذلك يطلب عادةً أصحاب المنازل تأميناً من المستأجر يكون عادة حوالي أجرة شهرين، ويتم استردادها عند إخلاء المنزل وذلك لضمان تسليم المنزل بشكل سليم ودون أضرار.

كما يدفع عادة المستأجر تكاليف تأمين الكهرباء والماء والغاز، ويستردها عند تسليم المنزل، وكذلك عند شراء منزل في تركيا ينبغي على مالك المنزل أن يدفع التأمين الخاص بهذه الخدمات.

الفواتير:

أثناء السكن في تركيا يقوم الأجانب كما جميع المقيمين في تركيا من أتراك وغيرهم بتأدية ما عليهم من دفع فواتير السكن والتي تتلخص بفواتير الكهرباء والماء والغاز والانترنت.

أما الكهرباءمتوسط الفواتير عادة بين 75 إلى150 ليرة تركية للاستعمال العادي، ربما تشهد بعض الارتفاع في فصل الشتاء نتيجة استخدام المدافئ الكهربائية، وتُدفع قيمة تأمين الكهرباء لمرة واحدة وقيمتها لا تتجاوز الـ 130 ليرة تركية عادةً، ويتم استردادها بعد إخلاء الشقة.

و المياه: تكاليفها أيضاً قريبة من الكهرباء وأخفض قليلاً أحياناً، للاستهلاك الطبيعي قد تتراوح الفاتورة بين 60 و 100 ليرة تركية، وكذلك قيمة التأمين على الماء تدفع لمرة واحدة وتسترد بعد إخلاء الشقة، ولا تتجاوز الـ 130 ليرة تركية في العادة.

و الغاز: له استعمالات عديدة، لتدفئة البيت ومن أجل تسخين الماء للاستحمام، وكذلك من أجل الطبخ، ومما يميز أنّ الغاز تختلف فواتيره بشكل كبير عند الاستخدام، فقد تكون 50 ليرة تركية في الشهر، وقد تكون 400 ليرة تركية، وتأمين الغاز مرتفع نسبياً وقد يصل إلى 350 ليرة تُدفع مرة واحدة، وتسترد عند إخلاء الشقة.

لست مجبراً على فتح الغاز وتعتبر خدمة إضافية لا أساسية ويمكن الاكتفاء عنها بخدمات الكهرباء للتدفئة وتسخين المياه، والغاز المنزلي للطبخ، توجد العديد من أسطوانات الغاز  المنزلي متوسط السعر حوالي80 ليرة تركية وتكفي للاستعمال لشهرين لعائلة متوسطة.

أما الانترنت: فليس مكلفاً، وتتراوح فواتيره بين الـ 35 والـ 70 ليرة تركية بالمتوسط، وتختلف شركة الاتصال ونوع الخط.

اللغة التركية:

لا يمكن الاستغناء عند تواجدك في تركيا عن تعلم لغة هذا البلد، حتى ولم يكن عملك مرتبطاً باللغة التركية، لكنها تلزمك في حياتك اليومية، وتنقلاتك، والشراء والبيع والمعاملات العادية، وتتوفر في تركيا الكثير من معاهد ومراكز التعليم للغة التركية، ولها أسعار مختلفة تبعاً للمدينة أو المركز والخدمات التي تقدمها هذه المراكز.

تختلف قيمة وتكلفة التعلم أيضاً تبعاً للمستوى الذي يريد أن يصل إليه المتعلم والشهادة التي يحتاج إليها.

كما توجد معاهد مجانية تركية لتعليم اللغة التركية ، مثل معاهد ismek (إيسمك).

مما يُذكر أن العديد من المفردات العربية والتركية تتشابه مما يسهّل على العرب تعلمها، كما أنّ الكثير من قواعد اللغة التركية سهلة التعلم، كما يمكن التعلم الكثير من تفاصيل اللغة التركية عبر النت.

المواصلات والنقل:

للتنقل في تركيا العديد من الأساليب، منها : مترو الأنفاق والترامفاي والمتروبوس “في إسطنبول” ، والباصات، والدلامش بالإضافة إلى  السيارات الخاصة “التاكسي Taksi”.

توجد في كل مدينة تركية مراكز لاستخراج بطاقات المواصلات، سعر البطاقة 7 ليرات تركية، أي ما يقارب 1.1 دولار أمريكي، كما أنّ سعر الانتقال داخل الباص كحد وسطي حوالي 3 ليرة تركية “يوجد أقل ويوجد أكثر”، أي ما يقارب نصف دولار، كذلك توجد تخفيضات على بطاقات الطلاب والعجزة والمعلمين.

وأيضاً عند ركوب أكثر من وسيلة نقل لأكثر من مرة خلال مدة أقل من ساعتين، تحصل على تخفيضات في المرة الثانية والثالثة والرابعة.

وكذلك توجد بطاقة زرقاء مسبقة الدفع قيمتها حوالي 215 ليرة تركية ” حوالي 35 دولار أمريكي” يمكنك التنقل فيها بأسعار مخفضة، حيث يمتلك صاحب البطاقة 180 نقطة ، تُصرف نقطة واحدة لكل ركوب في الباصات والمترو والترامفاي، ونقطتان عند الركوب في المتروبوس، ويجب تعبئة البطاقة كل شهر مرة واحدة.

كما تملك تركيا العديد من وسائل النقل البري والبحري والجوي بين العديد من ولاياتها، وتتميّز بكثرتها وسعتها، بالإضافة إلى نظافتها وخدماتها المتنوعة.

في تركيا العديد من القطارات ومنها الكهربائية كما تمتلك ثلاث شركات نقل جوي داخلي ولديها أكثر من 50 مطار داخلي، لكن النقل البري يبقى أخفض تكلفة وتلعب المسافة المقطوعة الدور الأبرز في تحديد تكلفة السفر.

بالنسبة لتعرفة السيارات الخاصة والتكاسي تكون أغلى وباهظة أحياناً وتعتمد أيضاً على المسافة المقطوعة.

نكتفي في هذا الجزء بهذا القدر، وفي الجزء الثاني نتابع بقية الجوانب الواجب توضيحها حول تكاليف المعيشة في تركيا راغبين بذلك أن تكون مقالاتنا بمثابة دليل إرشادي للباحثين عن تفاصيل الحياة في تركيا، والمستفسرين عن الخدمات العديدة المرتبطة بالإقامة في تركيا.